توجيه

 ----------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛ سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم
خطوات تحليل النص التاريخي:
نوعية النص : أي تحديد شكل النص الذي قد يكون عبارة عن مقال أو رسالة أو خطاب أو قانون وغير ذلك.
السياق التاريخي للوثيقة: تحديد مميزات الفترة المواكبة للأحداث الواردة في الوثيقة ، مع استحضار أبعاد التاريخ ( الزمن – المكان – الموضوع )
شرح العبارات شرحا تاريخيا: إعطاء هذه العبارات مدلولها التاريخي وليس اللغوي، وذلك بالاعتماد على المخزون المعرفي .
الفكرة العامة للنص : عنوان النص.
الفكرة الأساس لوثيقتين فأكثر: العنوان المشترك
الأفكار الرئيسية: عناوين وحدات النص التي تحدد كتابيا على شكل عوارض.
سؤال تكميلي: تتطلب الإجابة على هذا السؤال توظيف الرصيد المعرفي.
 
 الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية
النسبة
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة)
50%
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى
50%

  الوضعيات الاختبارية في التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية  الاختبارية                                                
مكوناتها و توزيع النقطة (على 10 )





إنتاج مقال تاريخي
(مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )

الجانب المنهجي : 02 ن
-         مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
-         وضوح ومنطقية التصميم.
-         خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.       

العرض : 07 ن
-         انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة.
-         صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء.
-         تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها.
الجانب الشكلي : 01 ن 
التعبير التاريخي- اللغة -  شكل التقديم

الاشتغال بالوثائق
( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...)
- وضع الوثائق في سياقها التاريخي 01 ن 
- تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع 02 ن
- استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها 03ن
-تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية 02ن
-إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 02ن

   
     الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
                                                       الوضعية الاختبارية
مكوناتها و توزيع النقطة (على 10 )


إنتاج مقال جغرافي
 (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة )
الجانب المنهجي : 02 ن
- مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع-  طرح إشكال وتساؤلات ...)
وضوح ومنطقية التصميم.
- خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات.
الجانب المعرفي : 07 ن
- انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة.
- صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء.
- تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها.
الجانب الشكلي : 01 ن
- التعبير الجغرافي – اللغة -  شكل التقديم


الاشتغال بالوثائق:
-        خرائط
-        مبيانات
-        جداول
-        نصوص 
-        صور...
بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة:03 ن
-         إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة...
-         أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة
-         أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق.
استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص: 07 ن
-         الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات
-         التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل...
-         التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة .