----------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛ سيدنا محمد عليه أفضل الصلاه وأتم التسليم
خطوات تحليل النص التاريخي:
نوعية النص : أي تحديد شكل النص الذي قد يكون عبارة عن مقال أو رسالة أو خطاب أو قانون وغير ذلك.
السياق التاريخي للوثيقة: تحديد مميزات الفترة المواكبة للأحداث الواردة في الوثيقة ، مع استحضار أبعاد التاريخ ( الزمن – المكان – الموضوع )
شرح العبارات شرحا تاريخيا: إعطاء هذه العبارات مدلولها التاريخي وليس اللغوي، وذلك بالاعتماد على المخزون المعرفي .
الفكرة العامة للنص : عنوان النص.
الفكرة الأساس لوثيقتين فأكثر: العنوان المشترك
الأفكار الرئيسية: عناوين وحدات النص التي تحدد كتابيا على شكل عوارض.
سؤال تكميلي: تتطلب الإجابة على هذا السؤال توظيف الرصيد المعرفي.
الوضعيات الاختبارية وجدول التخصيص المرتبط بها
يتكون الإختبار في التاريخ و الجغرافيا من وضعيتين اختباريتين :
الوضعية الاختبارية | النسبة |
وضعية اختبارية قائمة على إنتاج مقال في إحدى المادتين، و هو موضوع اختياري بين موضوعين، (مع إمكانية إرفاقه بوثائق ومعطيات مساعدة) | 50% |
وضعية اختبارية قائمة على الاشتغال بالوثائق في المادة الأخرى | 50% |
الوضعيات الاختبارية في التاريخ
نوعية الوضعية الاختبارية الاختبارية | مكوناتها و توزيع النقطة (على 10 ) | |
إنتاج مقال تاريخي (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) | الجانب المنهجي : 02 ن - مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...) - وضوح ومنطقية التصميم. - خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات. العرض : 07 ن - انتقاء المعلومات التاريخية المناسبة. - صحة المعلومات التاريخية وخلوها من الأخطاء. - تنوع المعلومات التاريخية و ترابطها. الجانب الشكلي : 01 ن - التعبير التاريخي- اللغة - شكل التقديم | |
الاشتغال بالوثائق ( نصوص،خرائط، صور ورسوم، مبيانات،جداول إحصائية وكرونولوجية...) | - وضع الوثائق في سياقها التاريخي 01 ن - تحديد معاني بعض المفاهيم أو المصطلحات أو الأعلام أو المواقع 02 ن - استخراج معطيات تاريخية مضمنة في الوثائق وتفسيرها 03ن -تركيب الفكرة الأساس للوثائق في ارتباط بإشكالية تاريخية 02ن -إنتاج تعليق تاريخي بتوظيف المكتسبات المعرفية ذات الصلة 02ن |
الوضعيات الاختبارية في الجغرافيا
الوضعية الاختبارية | مكوناتها و توزيع النقطة (على 10 ) | |
إنتاج مقال جغرافي (مع إمكانية إرفاق نص الموضوع بوثائق ومعطيات مساعدة ) | الجانب المنهجي : 02 ن - مقدمة مناسبة ( تحديد أهمية الموضوع- طرح إشكال وتساؤلات ...) - وضوح ومنطقية التصميم. - خاتمة مناسبة : إستخلاص ، تقييم ، إمتدادات. الجانب المعرفي : 07 ن - انتقاء المعلومات الجغرافية المناسبة. - صحة المعلومات الجغرافية وخلوها من الأخطاء. - تنوع المعلومات الجغرافية ترابطها. الجانب الشكلي : 01 ن - التعبير الجغرافي – اللغة - شكل التقديم | |
الاشتغال بالوثائق: - خرائط - مبيانات - جداول - نصوص - صور... | بناء أدوات التعبير المبياني أوالخريطي أو تقديم وثيقة:03 ن - إنجاز مبيان: بالمنحنى/المنحنيات، بالأعمدة، بالدائرة أو بنصف الدائرة... - أو توطين معطيات جغرافية ( طبيعية – بشرية- اقتصادية...) على خريطة - أو وضع الوثائق في سياقها العام و تحديد معاني بعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في الوثائق. استثمار الوثائق الجغرافية والمكتسبات المعرفية لإنجاز عمليات فكرية تخص: 07 ن - الوصف الجغرافي:استخراج خصائص، إبراز تطور، مقارنة معطيات - التفسير الجغرافي: استخراج عوامل، تصنيف عوامل، ربط علاقات بين عوامل... - التعميم الجغرافي : استخلاص عام من خلال إنتاج فقرة . |